مخاوف مؤسس الشبكة العالمية

Written on 17 Mar 2017

تقنية


Saif Bashar
2 min read


Tim Berners-Lee


في 12-3-1989 قدم Tim Berners-Lee مقترحاً إلى CERN لإنشاء شبكة حاسبات والتي بعدها أصبحت World Wide Web وعمر الشبكة اليوم أصبح 28 عاماً ، كتب المؤسس مقالاً حول مخاوفه من ثلاث أمور تهدد هذه الشبكة وهي فقدان السيطرة على المعلومات الشخصية، إنتشار الأخبار المزيفة، إنعدام المعايير حول الإعلانات المسيسة، هذه أكبر ثلاثة تهديدات تواجه الإنترنت اليوم كما صرح بذلك مبتكر الشبكة العالمية Tim Barnres-Lee.

الأخبار المزيفة : كميات هائلة من الأخبار يتم عرضها على الشبكة وأغلبها تستخدم بصورة خاطئة إما للإعلان أو للحملات والتسقيطات السياسية وشبكات التواصل الإجتماعي تنشر هذه الأخبار بسرعة النار في الهشيم.

فقدان السيطرة على المعلومات الشخصية : حيث يتم تسليم المعلومات الشخصية للمستخدم إلى المواقع المختلفة وبمجرد إعطاء المعلومات ستفقد السيطرة المباشرة عليها لأنها ستخزن في سيرفرات المواقع حتى وإن قمت بحذفها.

الإعلانات السياسية : حيث تستخدم هذه الإعلانات بصورة غير سليمة كجذب الناخبين بأخبار مزيفة وحجب آخرين من التصويت، وكذلك الإعلانات الموجهه إلى مجموعة معينة من الناس قد تختلف تماماً عن الإعلانات الموجهه إلى مجموعة أخرى وهذا ينافي مبادئ الديمقراطية.




Back to Articles