كيف أدرس البرمجة؟

Written on 17 Jan 2018



كيف أدرس البرمجة؟


Programming

Education


أولاً ما هي البرمجة؟

البرمجة هي علم وموهبة، هي أسلوب تفكير، هي تدريب الدماغ على التفكير بأسلوب معين لحل المشاكل المختلفة، لغات البرمجة هي الوسائل والأدوات التي تساعد المبرمج على تحويل الفكرة لحل مشكلة معينة إلى برنامج قابل للتنفيذ على الحاسوب بإستخدام أي أداة (اللغة البرمجية المناسبة للمشكلة المراد حلها).

مراحل دراسة البرمجة

  1. قراءة الموضوع ، أو الإستماع إلى محاضر ، أو فديو تعليمي أو قراءة كتاب لتكوين الفكرة الأولية
  2. حل التمارين مع تسجيل الملاحظات وربطها بحل المشاكل بالواقع العملي
  3. تطبيق الأمثلة على الحاسوب ، وإختبار النتائج وتسجيل الملاحظات خصوصاً عند الحصول على نتائج غير متوقعة ، السؤال من ذوي الخبرة في هذا المجال أو البحث في الإنترنت عن سبب ظهور النتائج الغير متوقعة، التطبيق في البداية سوف يكون عبارة عملية نقل الكود البرمجي كما هو موجود في الكتاب وتنفيذه على الحاسوب ولكن في الحقيقة ليس هذا هو المطلوب لكي نصبح مبرمجين.
  4. المطلوب حين تعلم مجموعة من المفاهيم البرمجية والأدوات التي تساعدك بحل المشاكل (مثل المتغيرات وأنواع البيانات والـ if-else و loops و functions وغيرها) يجب أن تتعلم كيف تربط هذه الأدوات بصورة منطقية متسلسلة لحل أي سؤال.
  5. بعد التمكن من الأساسيات تحاول بناء برامجك ومشاريعك الخاصة مهما كانت بسيطة وصغيرة ، learning by doing لأنه عند العمل وكتابة الكود الناتج من التفكير سوف تتوالى الأفكار على ذهنك مع ظهور العديد من المشاكل ، والتي تضطرك لحلها واحدة تلو الأخرى ، وبعد حلها وتكرار العمل وكتابة المزيد من البرامج سوف تشعر بأن خبرتك البرمجية إزدادت وتفكريك المنطقي أصبح أقوى من ذي قبل وستترسخ عندك المعلومات التي درستها في الجزء النظري وتصبح أدوات جديدة يمكنك الإستفادة منها وإعادة إستعمالها في مشاريع المقبلة ، بدون التطبيق العملي المتواصل والتدريب ستنسى جميع المعلومات بعد فترة قصيرة.

فالمبرمج هو ليس الشخص الذي يعرف كل شيء عن لغة برمجية معينة أو الذي يعرف عشرة لغات أو عشرين لغة لا أبداً، المبرمج الحقيقي هو الشخص الذي فهم أساسيات لغة معينة والتراكيب البرمجية ويستطيع أن يربط بين هذه المفاهيم كي يحل أي مشكلة برمجية تواجهه. أي بمعنى آخر (لديه تفكير برمجي). هذا الشخص يستطيع تعلم أي لغة برمجية بوقت قصير جداً لأنه تمكن من الأساسيات ودرب نفسه على التفكير البرمجي بالتطبيق الفعلي للبرامج ، مجرد يحتاج تعلم طريقة كتابة الإيعازات والقواعد الجديدة لهذه الللغة الجديدة ومباشرة يكتب البرامج.

من أهم الأمور التي تصنع لك مستقبلا في البرمجة

  • لا تعتمد على الجامعة بكل شيء ، طور نفسك واسبق الزمن
  • تمكن جيدا من اللغة الإنكليزية
  • تعلم كيف تبحث عن المعلومة وأتعب نفسك في إيجادها لأن البحث مهارة يجب تطويرها
  • يجب أن تنشئ حساب على github و stackoverflow لكي تواكب أعمال المبرمجين وترى كيف يسألون وكيف يجاب على أسئلتهم
  • لا تستحي إذا لم تحصل على إجابة بالبحث بأن تسأل
  • البرمجة معرفة تراكمية ، وكل مفهوم أو موضوع مبني على أمور قبله ، فلا تستعجل الأمور ، إضبط الموضوع جيدا وبعدها إنتقل إلى الموضوع التالي ، هناك من يقول لك تعلم البرمجة بأسبوع ، وتعلم البرمجة بيومين وتعلم البرمجة بعشرة دقائق ، هذه أمور غير صحيحة
  • وفي النهاية أهمس في أذنك بسر وهو قوة المبرمج في شيئين هما قوة التفكير المنطقي لديه ومهارة البحث وهما سلاحا المبرمج

Back to Articles